القائمة الرئيسية

الصفحات

إف بي أي غير قادرة على تتبع الرسائل المشفرة

أعلن مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي، جيمس كومي، في مؤتمر الأمن الالكتروني المنعقد في نيويورك  ان المكتب غير قادر على تعقب تحركات الارهابيين وأضاف، عند تجنيد المتطوعين عبر شبكة "تويتر" يمكننا تعقب ما يجري بتصريح من المحاكم. ولكن عندما يستخدم المتطرفون انظمة التشغيل المتوفرة في الهواتف الجديدة، يصبح من الصعوبة تعقبهم من دون معرفة رموزهم الشخصية.المدعي العام في منهاتن وآخرون يطالبون الشركات بكشف سر منتجاتها. ولكن هذه الشركات، حسب رأي الخبراء، تتسلم طلبيات من الحكومة ثم تعلم الحكومة بكل ما هو جديد في هذه الأجهزة.



صحيفة وول ستريت جورنال، تشير الى ان "الدولة الإسلامية" تدرب انصارها ومسلحيها على كيفية التهرب من التنصت الالكتروني، حتى انها نشرت على الانترنت فيديو يتضمن تعليمات عن كيفية تنصت السلطات على الهواتف.

ولم يذكر مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي في حديثه ما إذا كان الارهابيون قد استخدموا الشيفرة خلال التحضير للعمليات الارهابية التي نفذت في باريس. ولكن هذه الجريمة كانت عالقة في أذهان جميع الحاضرين إلى المؤتمر من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

ان تصريحات كومي هي جزء من الحملة الدعائية التي تنظمها الأجهزة الأمنية بهدف منحها صلاحيات أوسع وتمكينها من التعرف على انظمة التشغيل الجديدة في الأجهزة الالكترونية وغير ذلك من وسائل الاتصالات، حيث تؤكد الشركات المنتجة ان هذه الأجهزة محمية ولا يمكن للحكومات التنصت عليها.

وقد انضم الى حملة الأجهزة الأمنية المدعي العام في منهاتن سايروس فانس الابن، الذي اشتكى من ان موظفيه لم يتمكنوا 111 مرة من الحصول على أدلة من الهواتف المشفرة. وذلك لأن انظمة التشغيل الجديدة لشركتي "آبل" و"جوجل" لا يمكن اختراقها حتى من قبل منتجيها، إذا لم يعرفوا رمز المستخدم. لذلك دعا المدعي العام الى توسيع صلاحيات الأجهزة الأمنية.

هل اعجبك الموضوع :