اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
إعلان على الهواتف

2016/05/17

مصطلحات مستخدمة في ماجنتو

مصطلحات مستخدمة في ماجنتو

هناك بعض المصطلحات المستخدمة في ماجنتو ضرورية الفهم من اجل تعاملك مع ادارة متجرك او التطوير لماجنتو، فلأن ماجنتو برمجية تستطيع ان تنمو مع تجارتك علي الانترنت فهي تمتاز بخاصية مهمة وهي انه يمكنك انشاء اكثر من متجر وتستخدام لوحة تحكم واحدة لإدارة جميع المتاجر الخاصة بك. هذا يجعل من السهل استهداف أسواق مختلفة، إنشاء متاجر بلغات مختلفة، أو توسيع متجرك بعدد من الطرق الأخرى. قد لا تحتاج هذه الميزة عند إعداد أول متجر الكتروني ، ولكن فهم هذة النقطة تحديداً سوف يساعدك مستقبلاً مع تقدم اعمالك وتجارتك. حيث ان هناك بعض المصطلحات المرتبطة بهذا الميزة تحديداً وتؤثر علي شكل وكيفية ادارة لوحة تحكم ماجنتو وبالتالي فهمها جيداً بوابتك لاتقان التعامل مع ماجنتو:-
  • Website - الموقع الالكتروني :- في ماجنتو، هذا المصطلح يشير الي كافة المتاجر التي تتحكم بها من خلال لوحة تحكم ماجنتو فكما اوضحنا سابقاً انه يمكنك ادارة اكثر من متجر ماجنتو من لوحة تحكم واحدة فقط. هذة المتاجر بالطبع تتشارك في المعلومات، مثلاً: معلومات العملاء.
  • Store - المتجر:- وهي الصفحة التي يشتري منها المستخدمون المنتجات، الموقع الالكتروني Website يمكن ان يحتوي علي اكثر من متجر Store
  • Store View - عرض المتجر:- ماجنتو تسمح لك صناعة اكثر من طريقة "عرض للمتجر" لتلبية احتياجات الناس من اللغات مختلفة.مثلاً: تريد لمتجرك ان يتم عرضه باللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الإسبانية، يمكن أن تصنع ثلاث طرق "عرض للمتجر"بحيث كل طريقة عرض تعطي لغة مختلفة.
في البداية، سيكون لديك على الأرجح "موقع الكتروني Website" واحد،"متجر Store" واحد، وطريقة "عرض متجر Store View" واحدة، ولكن يجب أن تكون على دراية بالقدرة التوسعية لماجنتو، والتي بالتاكيد ستحتاج اليها في المستقبل.

هيكلة ماجنتو البرمجية

في حين انه ليس من الضروري فهم الكود البرمجي الاساسي لماجنتو لكي تكون قادر على استخدامها، ولكن بالرغم من ذلك فانه من الافضل أن تعرف بعض الأساسيات لمساعدتك على فهم المرونة التي تتمتع بها ماجنتو. المصطلحات التالية تعطيك فهم أساسي عن الهيكلة الاساسية للكود البرمجي الماجنتو.
عندما تقوم بتحميل النسخة Community Edition من ماجنتو، فان الملف الذي تقوم بتحميلة يحتوي الكود الأساسي لماجنتو، وهذا الكود هو ما ستحتاجة حالياً او مستقبلاً وسيلبي جميع التوسعات المحتملة لمتجرك. يحتوي ال Core، الملف الذي تقوم بتحويلة يحتوي علي:-
  • Core: وهو المجلد الذي يحتوي الكود البرمجي الاساسي لماجنتو فهو يحتوي على كافة المزايا المدرجة في النسخة التي تم تحميلها - حيث ان كل نسخة من ماجنتو لها مزايا مختلفة-. هذا المجلد يحتوي الكود المصدق عليه من قبل فريق التطوير الأساسي لماجنتو. تحرير الملفات الموجودة بهذا المجلد غير مستحب حيث ان هذا سيعطيل القدرة على تحديث نسخة ماجنتو الخاصة بك في المستقبل.
  • Local Extensions: سيتم وضع الاضافات التي ترفعها في هذا المجلد إذا قمت بإجراء تغييرات على نسخة ماجنتوالخاصة بك. وبهذا فان ماجنتو تسمح لك بإجراء التغييرات التي تحتاجها دون التأثير على الكود الأساسي.
  • Community Contributions: وهو المجلد الذي يتم وضع به الملحقات مفتوحة المصدر التي تم إنشاؤها من قبل أعضاء مجتمع ماجنتو الرسمي والتي تم إصدارها تحت رخصة مفتوحة المصدر.

اضافات ماجنتو

وهي الاضافات البرمجية التي تعمل على زيادة مزايا وخصائص الماجنتو دون الإضرار او المساس بالكود الاساسي لبرمجية ماجنتو. يمكن لاصحاب المتاجر تثبيت تلك الاضافات من لوحة تحكم ماجنتو، أو يمكن تحميلها مباشرة من Magento Connect.- لو كنت تعاملت مع ووردبريس سابقاً فان الامر مشابه له تماماً.
موقع اضافات ماجنتو Magento Connect
يتم توفير الكثير من اضافات ماجنتو عبر متجر الاضافات الرسمي Magento Connect بعض هذة الاضافات مدفوعة والبعض الاخر مجاني. يتم تقسيم ملحقات ماجنتو إلى أربع فئات رئيسية هي:
  • Modules: اذا ما اردت اضافة خاصية او ميزة لا تجدها في مزايا نسخة ماجنتو الاصلية، فتستطيع اضافة تلك المزايا من خلال تنصيب Module بما تريد، مثلاً: اذا اردت تعزيز مزايا وخصائص محرك البحث في متجرك، قد تقوم بتحميل اضافة مخصصة لهذا.
  • Interface:عند زيارة المستخدمين لمتجرك ما يرونه هو الواجهة.هذه الواجهة هي التي ستحدد ملامح الشكل والمستخدم من متجرك.
  • Blocks:كما هو الحال في اي موقع رئيسية الموقع تقسم الي بلوكات رئيسية وهو ما نطلق عليه "التخطيط" او "الهيكلة"، فمثلاً: يمكن ان تقسم صفحة المتجر الي اربع كتل/بلوكات رئيسية "رأس Header" و تذييل Footer" و "شريط جانبي Sidebar" و المحتوي بالوسط Content"
  • Themes:الثيمات هي التي تعطي المظهر الجرافيكي الفريد لمتجرك الالكتروني، يمكن ان تشتري قوالب جاهزة او تصمم قوالب خاصة تناسب حاجتك، كلتا الخدمتين نقدمهم في متجر.نت