اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
إعلان على الهواتف

2014/04/16

أسوأ 10 كلمة سر تجعلك فريسة سهلة لـالهاكرز


إذا كنت أحد الأشخاص الذين يتعاملون مع الانترنت ويعرفون معنى المسئولية والحفاظ على أسرارهم، فعليك أولا أن تحصل على مفتاح أسرارك الذي ينبغي أن يكون مملوكا لك وحده بشفراته دون أن يصل أحدهم إلى أسراره.
"كلمات المرورأو "كلمات السركما يسميها البعض، هي المفتاح الحقيقي الذي ينبغي أن تؤمن عليه جيدا، وتحاول السيطرة عليه وحمياته طوال الوقت من خطر القراصنة و لصوص الإنترنت.
 ولكي تحصل على الأمان الكاف، عليك أن تختار كلمة مرور ليست سهلة وغير متوقعة حتى لا تكون فريسة لأحد هؤلاء الأشرار الذين ليس لهم هواية سوى اقتحام أسرار المستخدمين والاطلاع على خصوصياتهم.
 وعليك الأخذ في الاعتبار هذه المحاذير العشرة التي يجب تجنبها عند اختيار رقمك السري "PassWord" وهي:
1-      الأسماء المستعارة الشهيرة
عليك أن تعلم أن الأسماء المستعارة الشهيرة مثل الملك والنجم والأسطورة والجامد والجميل والأمير، وغيرها هي كلمات سهلة على أي مستخدم يحاول اقتحام بياناتك، فما بالك بالهاكرز المجانين كيف سيفعلوا بك!.
2-      أسماء الأبناء
من السهل جدا أن يحاول بعض أقاربك أو أصدقائك أو المقربين منك وحتى الآخرين فتح رقمك السري بسهولة إذا كان اسما لأحد أبناءك، بالتأكيد الكل يعتز باسم أولاده وفلذات أكباده  لكن ليست هذه الوسيلة التي تقيس مدى حبك لهم، لذا وجب الحرص.
3-     أسماء المواقع الشهيرة
يلجأ البعض إلى اختيار كلمة السر باسم الموقع المشترك عليه مثل "تويتر" "فيسبوكأو أسماء المواقع الشهيرة مثل"جوجلو"يوتيوبوغيرها، ظنا منه أنها لن تأت في مخيلة المستخدمين ولا يدري أنها إحدى الثغرات الأمنية السهلة للجميع.
4-      العبارات الشائعة
تحتل العبارات الشهيرة مثل "أحبك، حبيبي،قلبي،أكثر كلمات السر لدى كثير من المستخدمين، وهو ما يجعلهم أكثر سهولة لاختراق حساباتهم، كما تعد كلمة "PassWord" أسوأ الكلمات السرية لأي مستخدم.
5-      أسماء الشخصيات الشهيرة
الكل منا لديه شخصية شهيرة مقربة لقلبه، مثل نجوم الفن والغناء والكرة والعلماء وشخصيات الأفلام الشهيرة،  مثل "باتمان"و "سوبر مانوغيرها أيضا كاسم "محمدو "أحمدو"سارةو"جونو "مايكل"، وهو ما يضعها في قائمة كلمات المرور الأسهل لدى الكثيرين.
6-     الأرقام المتسلسلة
تعتبر كلمتي السر "123456" أو "123456789"، أسوأ كلمة سر وجدت وعرفت منذ أن عرف الناس الانترنت وحتى الآن، باعتبارها كلمة سر سهلة ومريحة ولا تنسى أبدا حتى للمصابين بمرض الزهايمر، لذا عليك أبدا الابتعاد عنها.

7-     أرقام المناسبات الشخصية
تحتل المناسبات الشخصية مكانة كبيرة لدى الإنسان وهو ما يجعله دائما يرددها ويكتبها إما في "خاتم زواجهأو خواطره وسجله الشخصي، أو الأرقام السرية للمواقع التي يتعامل معها مثل أعياد الميلاد له ولزوجته وأبناءه، أعياد الزواج، يوم تخرجه، وهو ما يضعها فرصة لمعرفة الناس أسرارك وأرقامك السرية في البنوك والمواقع الالكترونية وغيرها..لذا عليك أن تحذرها.
8-      أسماء السيارات الشهيرة
عشاق السيارات كثيرون في هذا العالم، فالإبهار الذي يتحقق لهم من أداء سيارة ما أو التكنولوجيا المزدوة بها شاحنة ما، تدفع الأشخاص إلى توثيق ماركات وموديلات السيارة التي يحبونها أو يستخدمونها في كلمات السر الخاصة به مثل "مرسيدس،BMW، رولز رويس، نيسان، تويوتا، وغيرها، وهو ما عليك تجنبه أيضا.

9-      أسماء الحيوانات
يعتز كثير من المستخدمين ببعض الحيوانات المفضلة لهم مثل الأسد والنمر والصقر والقطة والكلب، فهذه كلمات سهلة للمخترقين، أيضا أسماء الحيوانات الشهيرة مثل "روكي" "روزيو "ريكسو "روميوو"نانسيو "بوسيو"كيتيالشائعة لدى الكلاب والقطط، تكون هي الأخرى سهلة خاصة للمقربين لك.
10-  اسم رياضتك أو فريقك المفضل
عشق الرياضة بمختلف أنواعها شعور دفين في قلب الملايين، مثل ألعاب الكرة بأنواعها، رياضة السباحة والجري والملاكمة والمصارعة والتزحلق، لم لا والساحرة المستديرة استطاعت أن تجذب عشرات الملايين حولها منذ أبد الدهر.
أيضا الفرق الرياضية الشهيرة وأسماء الأندية الشائعة، مثل "ريال مدريدو "برشلونةو"أرسنالو "الهلال"، "الاتحاد"السعوديين، "العينالإماراتي و"الأهليالمصري، وغيرها في قلب الجماهير الواسعة في العالم ولدى العرب، إذا فلا يمكنك كتابة رقمك السري بأسماء هذه الألعاب أو الفرق الشهيرة وإلا فلتتحمل عواقب ذلك.