اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
إعلان على الهواتف

2016/08/17

ماهي ستوكسنت ؟

بسم الله الرحمان الرحيم أحبتي في الله
في شرح سابق قمت بتعريف لكم مصطلح 

الشبكة العالمية


 سأعرض لكم مجموعة من المصطلحات قد نستعملها لكن لا نعرف ماهي وكل ما تاحت لي فرصة سأعمل على شرح لكم مصطلح من مصطلحات الأنترنيت  ومصطلح اليوم هو 


ستوكسنت

ستوكسنت أو ستكسنت هو دودة حاسوب تصيب نظام الويندوز ويُعتقد أنه من صنع الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل  ، تم أكتشافه أول في حزيران \ يونيو 2010 من قبل "فيروس بلوك أدا"  وهي شركة أمن مقرها في روسيا البيضاء.


يقوم ستكسنت بمهاجمه أنظمة التحكم الصناعية المستخدمة على نطاق واسع في مراقبة الوحدات التي تعمل آليا حيث لا يعمل بشكل عشوائي كما هي العادة وإنما بشكل محدد جدا. إذ يقوم بعد اختراق الأجهزة والحواسيب بالتفتيش عن علامة فارقة تتعلق بأنظمة صنعتها شركة سيمنز الألمانية

وفي حاله ما وجدها عندها يقوم بتفعيل نفسه ويبدأ بالعمل على تخريب وتدمير المنشأة المستهدفة من خلال العبث بأنظمة التحكم وقد تتعدد المنشآت التي يستطيع مهاجمتها من خطوط نقل النفط إلى محطات توليد الكهرباء وحتى المفاعلات النووية وغيرها من المنشآت الإستراتيجية الحسّاسة، أمّا إذا لم يجدها، فيترك الحاسوب وشأنه.

وقد تمت برمجة ستكسنت خصيصا للهجوم على برنامج «سيماتيك وين سي سي»، 
وهو ما يسمى بنظام سكادا  أو 
«التحكم الإشرافي وجمع المعطيات»، 
وهو مصمم من شركة سيمنز الألمانية لاستخدامات متعددة، كتنظيم حركة السير وخطوط الأنابيب وإدارة المفاعلات النوويّة وغيرها من المهام التي يتم القيام بها آلياً. ولدى ستكسنت القدرة على إعادة برمجة وحدات التحكم المنطقي القابلة للبرمجة (PLC)، وإخفاء التغييرات التي تم تنفيذها.


وقد قامت شركة سيمنز منذ اكتشافها لهذه الدودة الجديدة بحملة واسعة لتعقّب انتشارها عبر موقعها الإلكتروني.

WIKIBIDIA