القائمة الرئيسية

الصفحات

هل انت جاهز لبدء متجرك الالكتروني علي الانترنت ؟

هل انت جاهز لبدء متجرك الالكتروني علي الانترنت ؟ 
ملحق اضافي من معمل الوان

افتتاح متجر إلكتروني يبدوا من الوهلة الأولى قراراً بسيطاً وسهل في حالة إذا ما راعيت عدة أمور، ولكن دون ذلك قد تخرج الأمور عن السيطرة تماماً لتجد نفسك بالنهاية في حيرة وربما في ورطة كبيرة … هل أخذت القرار المناسب فى كل خطوة قمت بها أثناء بناء المتجر من البداية؟ هل النظام البرمجي الذى استخدمته هو المناسب للمنتجات التي يبيعها المتجر؟
ستبلغ مبيعات مواقع التجارة الإلكترونية التي تقدّم منتجات وخدمات للبيع حوالي 15 مليار دولار عام 2015
في هذا القسم سنتناول عدداً من الإعتبارات الضرورية التي ستساعدك في بناء متجر إلكتروني دون عناء و ستساعدك أيضاً في إختيار نظام إدارة المحتوى أو البرمجية المناسبة لمتجرك، كما سيركز المقال علي عدة نقاط يجب النظر فيها عند التخطيط لبناء المتجر الخاص بك، وذلك من خلال عدة أسئلة يجب أن تطرحها علي نفسك قبل البدء بالإستثمار في متجرك.
chart matgr magento

ما طبيعة المنتج الذي تبيعه؟

قبل أي شيء يجب أن توصف بدقة المنتجات التي تريد بيعها للزبائن عبر متجرك الإلكتروني، فالتوصيف الصحيح للمنتجات وطبيعتها سيحدد نوع برمجية المتجر المناسبة لك، هل متجرك الإلكتروني سيبيع منتجات مادية مثل الكتب المطبوعة، الملابس، أدوات كهربائية .. الخ أم أنه سيبيع منتجات إلكترونية مثل إشتراكات مواقع، كتب إلكترونية، ثيمات ووردبريس … إلخ؟
pdf-matger magento

سأبيع منتجات مادية

لو كنت ترغب ببيع منتجات مادية عبر متجرك سيترتب عليه تحديد طريقة شحن تلك المنتجات للزبائن، وما هي الجهة التي ستقوم بها، وتكاليف الشحن والزمن المتوقع التي ستستغرقه عملية الشحن لوصول المنتجات للزبائن حول العالم؟ هل هناك بلدان محظور وصول منتجاتك لها؟ وكل هذا بالطبع يعتمد علي الفئة التي سيستهدفها متجرك.

سأبيع منتجات إلكترونية

لو كنت ترغب ببيع منتجات الكترونية مثل الكتب الالكترونية، أو اشتراكات مواقع … إلخ، سيترتب عليه أن تحدد الكيفية التي سيحمل بها المستخدم المنتج الإلكتروني بعد إتمام عملية الشراء، وهل ستوفر له إمكانية أن يحمل Download المنتج أكثر من مرة من خلال حسابه؟

ما هى تجربة الشراء التي تريد تطبيقها في متجرك؟

هل ستمكن المستخدم من شراء منتج واحد فقط في عملية الواحدة أم ستمكنه من شراء اكثر من منتج فى نفس سلة التسوق؟ هل المنتجات التي ستعرضها بالمتجر تأتي بخيارات معينة لشراءها مثلاً ( مقاسات الملابس، ألوان الموبايلات … الخ)؟ هل ستوفر أكثر من طريقة بحث للمستخدم ليبحث فى المنتجات؟ مثلاً أن يبحث المستخدم من خلال الفئات السعرية، أو النوع كمنتجات للأولاد ومنتجات للبنات .. الخ؟ هل طبيعة المنتج الذي تبيعه من الممكن أن يتوفر في أكثر من تصنيف مثلاً GalaxyTab 01 من الممكن أن يكون هاتفاً و جهاز لوحي … ؟
purchase magento
هل المتجر سيوفر كوبونات تخفيض من الممكن أن يستخدمها الزبون؟ هل ستجعل التخفيض مرتبطاً بقيمة مادية معينة يجب أن يصل لها المستخدم قبل أن تخفض له السعر (مثلاً: اذا أشترى المستخدم منتجات بقيمة ٥٠٠$ تشحن له المنتجات مجاناً )؟ كيف ستطبق تلك التخفيضات؟ وهل البرمجية التي ستستخدمها في الموقع توفر لك تلك الميزة؟

حسابات المستخدمين وتعقب الطلبات

order request magento
الكيفية التى يتعقب بها الزبون الطلبات التي اشتراها من المتجر هى جزء أصيل من تجربة الاستخدام في متجرك الالكتروني، خاصة اذا كانت منتجات مادية، هل يجب أن يسجل المستخدم ليشتري المنتج أم أن عملية التسجيل قد تكون إختيارية؟ هل ستوفر لهم إمكانية تعقب المنتجات أثناء عملية الشحن؟ بالطبع إدارة الحسابات الشخصية للمستخدمين تحتوي على أمور إفتراضية مثل إستعادة كلمة المرور، تغير عنوان الشحن، تغيير البريد الالكتروني … إلخ، كل ما سبق يجب أن تدعمه البرمجية الخاصة بالمتجر.

كيف ستدير عمليات الدفع ؟

pay system magento
هل ستقبل الدفع من خلال البطاقة الإئتمانية؟ هناك بوابات دفع إلكترونية توفر الدفع مباشرة بالبطاقة الائتمانية يمكن أن تطبقها فى متجرك بحيث يدخل المستخدم إلى المتجر ويضع بيانات البطاقة الإئتمانية ومن ثم يدفع المبلغ المحدد.
اذا ما قررت أن تطبق إحدى هذه البوابات في متجرك ستواجهك عدة مشاكل خاصة هنا في المنطقة العربية، فغالبية هذه الخدمات لا تدعم البلدان العربية، وبالتالي ستضطر إلى بناء شركة وهمية بحساب بنكي في إحدى الدول الأوربية أو الولايات المتحدة ثم تحول إليها عمليات الدفع ومن ثم تستلمها بحسابك البنكي، بالطبع عملية معقدة، كما سيترتب عليها أمور خاصة بحماية بيانات البطاقة الإئتمانية للمستخدمين في متجرك.
هناك طرق دفع أخرى من خلال وسيط مثل PayPal او MoneyBookers وغيرها ولكن يجب أن تأخذ فى الإعتبار أن لكل بوابة دفع لها مزايا وعيوب وحدود!، مثلاً Paypal تضع قيوداً علي مبالغ السحب والإيداع، فلا تستطيع سحب مبلغ أكبر من ٥٠٠$ شهرياً اذا لم تكن قد وثقت حسابك البنكى لديهم، وغيرها منالحدود المالية المفروضة علي حسابك في Paypal، كما لوحدث مشكلة وطلب مستخدم ما إسترجاع نقوده من خلال PayPal مباشرة سيسحبها بعد تواصله معهم، وسيسحبها PayPal من حسابك دون الرجوع لك، وأخيراً يجب أن تختار وسيلة الدفع المناسبة للجمهور المستهدف والذي يعرف كيف يستخدمها ويثق بها.

كيفية توصيل المنتجات للزبائن ؟

اذا ما كنت ستبيع منتجات مادية فأنت بحاجة لوسيط شحن، مما سيترتب عليه مصاريف خاصة بالشحن، كما يجب أن يتوفر لدى وسيط الشحن الذي ستختاره نظام لمتابعة سير عملية الشحن أون لاين، ففي الغالب سيجذب متجرك زبائن من دول أخرى حول العالم، وبالتالي تكلفة الشحن يجب أن تكون واضحة ومحددة لك وللزبون والتوقيتات المتوقعة لوصول المنتجات للزبائن.
amazon
فى الغالب المتاجر الالكترونية توفر شحن مجاني للمنتجات فى حالة إذا ما تجاوزت الطلبية مبلغ محدد يغطي تكلفة الشحنة، بعض هذه المتاجر تقدم خدمة الشحن مع شركات مختلفة أو بمعنى آخر بإختيارات مختلفة، مثل البريد العادي أو البريد السريع، يجب النظر في هذه الأمور عند التخطيط لبناء المتجر الخاص بك.
زبائن المتاجر التي تبيع منتجات إلكترونية يتوقعون أن تتوفر لهم الإمكانية لتحميل المنتجات فور الشراء، فبعد الدفع يجب أن يقاد المستخدم مباشرة إلى تحميل المادة الالكترونية التي اشتراها، أو على أقل تقدير إرسال رابط التحميل علي بريده الإلكترونى.

المتاجر الإلكترونية تسحب البساط من تحت أقدام المتاجر التقليدية

المتاجر الإلكترونية هي المستقبل!، حيث تشير آخر الإحصائيات الى أن 33% من مستخدمي الإنترنت في الخليج يستخدمون الإنترنت بإنتظام لشراء منتجات أو للبحث عنها، بالمقارنة مع 14% في شمال أفريقيا و12% في المشرق، كل تلك المؤشرات تؤكد أن المتاجر الإلكترونية ستصبح عما قريب إحدى العمدان الرئيسية في التجارة والتواصل مع المستهلك النهائي بدلاً من المتاجر التقليدية. لذا حان الوقت لكى تخطط للامر بالشكل الصحيح !
هل اعجبك الموضوع :