القائمة الرئيسية

الصفحات

ساعة تخلق يوم جحيم لطفل

الساعة التي وصفها أوباما برائعة، ليست "باتيك فيليب" أو "رولكس" ولا أي سويسرية شهيرة، بل صنعها أحمد في منزله بولاية تكساس، ثم جرّت عليه جحيم الملاحقة الأمريكي منذ علموا بها في مدرسته، حيث أسرع إليه مكافحون للإرهاب واعتقلوه، وانفرد به 5 منهم في غرفة عزلوه فيها وحاصروه، وصبوا عليه جام غضب التحقيق السريع، وتوابعه من أسئلة ونظرات شك، وهو وحيد بينهم، يخبرهم بأنها ساعة رقمية صنعها بنفسه من مواد بدائية، وليست قنبلة موقوتة للتفجير كما يظنون.

كان ذلك يوم الاثنين الماضي، وأمريكا مستمرة فيه بمناخات 11 سبتمبر الأليمة عليها منذ تفجيرات ذلك اليوم الإرهابية في 2001 بواشنطن ونيويورك، وكان محمد مع سواه الاثنين في الصف بمدرسته "ماك آرثر" في مدينة ىرڢينع بتكساس، ومعه الساعة التي حملها ليطلع عليها مدرس الهندسة فيما بعد.

وفي الصف رن جرسها فجأة وهي في حقيبته المدرسية، فأقبلت إليه معلمة اللغة الإنجليزية لترى مصدر الرنين، وهالها شكل الساعة وما فيها من أشرطة ووصلات حين رأتها، فساورتها شكوك "بأنها قد تكون قنبلة" من اللاتي يحزم الانتحاريون بها أنفسهم، لذلك طلبت منه الخروج سريعاً من الصف، وأخبرت إدارة المدرسة بما رأت وتظن، وبدقائق انقض رجال مكافحة الإرهاب بعد الاتصال بهم على أحمد.

نقلوه إلى غرفة في المدرسة، وفيها استجوبه 5 ضباط، وفتشوا أغراضه وتفحصوا "لابتوب" كان معه، وأمطروه بأسئلة، مرفقة بموحيات إليه، ملخصها أن ما كان في حقيبته ليس إلا محاولة منه لصنع قنبلة. أما هو فكان يكرر ويجيب: "لا، إنما أردت أن أصنع ساعة فقط" على حد ما روت أول صحيفة أمريكية أتت على قصته.

من صحيفة "دالاس مورنينغ نيوز" وصل صدى خبره الاثنين الماضي إلى وسائل إعلام أمريكية تناولته أيضاً، وفي مواقع، وأهمها محطة CBSNEWS التي بثت تقريراً أمس الأربعاء عن مؤتمر صحافي عقده، وركزت تغطيتها على ديانة المراهق السوداني، وبأن اعتقاله والشك به كان على خلفية كونه مسلماً، وعنونت التقرير بدعوة أوباما لأحمد ليزوره في البيت الأبيض مع الساعة "التي لم يستغرق صنعها الأحد الماضي سوى 20 دقيقة فقط" وبسببها نقله الأمن الأمريكي إلى مركز للشرطة مكبل اليدين بالأصفاد.

هناك فحصوا بصماته وصوروه من جميع الجهات، وعاملوه كإرهابي طوال 5 ساعات، وحين أفرجوا عنه قررت إدارة المدرسة فصله 3 أيام، تنتهي اليوم الخميس، إلا أن الناشطين بمواقع التواصل هبوا انتصارا للمراهق، ونددوا باعتقاله، وجعلوا لقضيته "هاشتاغ" باسم IStandWithAhmed اكتظ بأكثر من مليون تغريدة في "تويتر" بيومين، حتى صحيفة "واشنطن بوست" انتصرت له وشرحت أن الحادث "أثار مزاعم حول العنصرية وغضباً على الإنترنت" فيما ظهر والده لينتقد "الإسلاموفوبيا" بأمريكا، وبأنهم أوقفوا ابنه "فقط لأن اسمه محمد" طبقاً لم نقلت عنه وكالات أنباء. وموقع "غوغل" دعاه أيضاً أحمد، العاشق للهندسة والعضو في "نادي الروبوتات" بالمدينة التي يدرس ويقيم فيها مع عائلته، كان يرتدي قميصاً ممهوراً بشعار وكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية، وهو دليل واضح على عشقه للتكنولوجيا والعلوم.

وشرح المتحدث باسم البيت الأبيض، جوش ارنست، لمحطة "سي.بي.أس نيوز" التلفزيونية، طبيعة الدعوة التي وجهها أوباما إلى المراهق السوداني الأصل، بأنها ستتم الشهر المقبل ليشارك في "ليلة فلكية" يقيمها البيت الرئاسي الأميركي، ويحضرها علماء وبعض رواد الفضاء، إلا أنه لم يحدد يوم إقامتها "كما وجه "غوغل" دعوة للمراهق ليشارك في "معرض علوم" يقيمه هذا الأسبوع" طبقاً للمحطة، إضافة إلى تغريدات تأييد من مشاهير أميركا، منها لهيلاري كلينتون، وأخرى من مؤسس "الفيسبوك" ومن إعلاميين وفنانين.

وكان اعتقال الشرطة الأميركية لأحمد أثار ردود فعل غاضبة من قبل رواد الشبكات الاجتماعية، الذين دشنوا الهاشتاغ، فكان على رأس المشاركين مؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ، والذي كتب منشوراً على حسابه الشخصي، يدعو فيه أحمد لزيارته في مقر الشبكة الاجتماعية الضخمة.

متابعة هبة بريس 
هل اعجبك الموضوع :