اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
إعلان على الهواتف

2015/11/29

أقراص تخزين بسعات هائلة من سامسونج

إكتسبت عملية تخزين البيانات على حوامل الذاكرة من حيث السعة والسرعة على الدوام أهمية قصوى في تطور تكنولوجيا المعلوماتية، ذلك لأن سرعة معالجة المعلومات وكمية البيانات المتوفرة تحت تصرف المعالج يتعين عليها دوماً  الإصدارات المطروحة وحدود الأسعار، ا إلى للى وشركات ومؤسسات على أجهزتها العالية التخصص والفاعلية ليتعامل المستخدمون معها عأن تمر عبر بوابة الذاكرة. من هنا كانت التحديات الماثلة بإستمرار أمام الشركات المنتجة للحواسب في كيفية تطوير تقنيات جديدة تسعى إلى استيعاب تخزين كميات أكبر من المعلومات بأقل وقت ومساحة ممكنين. بإلقاء نظرة على صفحات مواقع الإعلانات المبوبة سنرى كم هائل من أجهزة الإنفورماتيك والميلتيميديا المستعملة، ولكن أكثرها تتعلق بالحواسب والهواتف الذكية دون بطاقات الذاكة الصغيرة أو المتوسطة السعة.

وقد حقق عالم صناعة المكونات الإلكترونية نجاحات مشهودة في هذا المجال، فقد تضاعفت المساحات المخصصة للتخزين آلاف المرات خلال عقدين من الزمن، وازدادت بشكل محسوس سرعة الدخول إلى المعلومات المخزّنة وقراءتها ونقلها إلى المعالج وإعادة كتابة النتائج وتخزينها. وما برحت الشركات الكبرى تقدم مفاجآت مذهلة في هذا المجال، خاصة في السنوات الأخيرة مع بروز الحاجة إلى قفزات نوعية تواكب التقنيات الجديدة المسماة بالسحابية، حيث تتولى شركات متخصصة تخزين البرامج والمعطيات والمحتويات العائدة سواء لأشخاص أو شركات ومؤسسات على أجهزتها العالية التخصص والفاعلية ليتعامل المستخدمون معها على أجهزتهم الشخصية عبر الإنترنت كواجهة فقط دون إعارة انتباه لما يجري من استخدام لأعلى درجات التكنولوجيا والصيانة في الطرف المقابل. من آخر المستجدات في هذا المجال، كان إطلاق شركة سامسونج بداية الشهر الجاري لمجموعة من أقراص التخزين الساكنة Solid State Drive ضمن سلسلة من النماذج المختلفة  SSD 840 EVO و SSD 840 Pro كانت قد كشفت عنها قبل شهر واحد، والتي تعتمد على أحدث تقنيات الذاكرة الفلاشية الخاصة بهذه الشركة.


تمتاز أقراص SSD 840 Pro والتي تكتسب مواصفاتها معنىً فقط  في حال إستخدامها على أجهزة الحواسب الشخصية عالية المواصفات، كونها توفر مستويات عالية جداً من الأداء، تعود حسب رأي سامسونج  إلى إنتمائها إلى الجيل الثاني لتقنية V-NAND التي تعتمدها هذه الشركة، والتي تكدس فيها رقائق التخزين بشكل عمودي، مع تكديس ٣٢ طبقة تخزين "ناند" في شريحة واحدة. فهي تتمتع حسب بيان أصدرته الشركة بضعف الإستطاعة من حيث كتابة البيانات، وتستهلك طاقة أقل بنسبة ٢٠ بالمائة، مقارنةً مع الأقراص التي تعتمد على تقنية "ناند" التقليدية، بالإضافة إلى سرعات كتابة وقراءة أكبر تتراوح بين ٥٢٠ و ٥٥٠  ميجابايت في الثانية. أما من حيث الإصدارات المطروحة وحدود أسعار أقراص SSD 840 Pro  الجديدة، فهي تتوافر بثلاث سعات ١٢٨ و٢٥٦ و٥١٢ جيجابايت، بالإضافة إلى سعة ١ تيرابايت، وبأسعار تتراوح ما بين ١٣٠ و٧٣٠ دولاراً أمريكياً.