اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
إعلان على الهواتف

2013/09/21

تقرير حول الرقاقة RAM الموجودة في الحواسيب


RAM


نظرة تقنية


تعتبر الرقاقة RAM من أهم القطع الموجودة في الأجهزة و بالأخص الحواسيب، حيث أنها المسؤولة عن كفاءة الجهاز من حيث السرعة و قوة الأداء.
في هذا الموضوع الجديد والحصري سوف أقدم نبذة عن ذاكرة الوصول العشوائي RAM و جميع أنواعها بالتفصيل.

الذاكرة RAM:
RAM هو اختصار Random Aaccess Memory أي ذاكرة الوصول العشوائي، و سميت بهذا الاسم لأنك تستطيع الوصول الى أي خلية ذاكرة مباشرة اذا كنت تعرف الصف و العمود المتقاطعان عند هذه الخلية بغض النظر اذا كانت الخلية تقع في أول الصف أو العمود أو آخره.

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي RAM:
DRAM:
RAM

وهي تحتوي على خلايا ذاكرة تتكون من زوج من الترانزيستورات و المكثفات وتحتاج الى انعاش مستمر لأن الشحنة الكهربائية تتلاشى بعد مقدار ضئيل من الزمن يقاس بالميلي ثانية.

SRAM:
RAM

تستخدم من أربع الى ست ترانزيستورات لكل خلية ذاكرة ولا تحتوي على مكثف كما لا تحتاج الى انعاش مستمر و تستخدم بشكل أساسي لذاكرة cache.

FPM DRAM:
RAM

وهي النوع الأصلي الذي طور منه النوع الأول، وهذا النوع يبحث عن موقع البت bit المطلوب من الذاكرة و عندما يحدده يقوم بقراءة محتوى هذا البت bit، و تصل السرعة القصوى في نقل البيانات باستخدام FPM DRAM الى 176 ميجابايت في الثانية.

EDO RAM:
RAM

هذا النوع يباشر في تحديد موقع البت التالي بعد تحديد البت الأول و قبل الشروع في قراءته، و هو أسرع من النوع الذي قبله و تصل سرعته القصوى لنقل البيانات الى 264 ميجابايت في الثانية.