اكتب ما تود البحت عنه و اضغط Enter
إعلان على الهواتف

2013/07/08

ماهو الفايس بوك؟

ما هو الفيس بوك Facebook ؟

فيس بوك (بالإنجليزية: Facebook‏) موقع ويب للتواصل الاجتماعي يمكن الدخول إليه مجاناً وتديره شركة "فيس بوك" محدودة المسئولية كملكية خاصة لها.
فالمستخدمون بإمكانهم الانضمام إلى الشبكات التي تنظمها المدينة أو جهة العمل أو المدرسة أو الإقليم، وذلك من أجل الاتصال بالآخرين والتفاعل معهم.
كذلك، يمكن للمستخدمين إضافة أصدقاء إلى قائمة أصدقائهم وإرسال الرسائل إليهم، وأيضًا تحديث ملفاتهم الشخصية وتعريف الأصدقاء بأنفسهم. 
ويشير اسم الموقع إلى دليل الصور الذي تقدمه الكليات والمدارس التمهيدية في الولايات المتحدة الأمريكية إلى أعضاء هيئة التدريس والطلبة الجدد، والذي يتضمن وصفًا لأعضاء الحرم الجامعي كوسيلة للتعرف إليهم.

وقد قام مارك زوكربيرج بتأسيس الفيس بوك بالاشتراك مع كل من داستين موسكوفيتز وكريس هيوز الذين تخصصا في دراسة علوم الحاسب 
وكانا رفيقي زوكربيرج في سكن الجامعة عندما كان طالبًا في جامعة هارفارد.كانت عضوية الموقع مقتصرة في بداية الأمر على طلبة جامعة هارفارد، 
ولكنها امتدت بعد ذلك لتشمل الكليات الأخرى في مدينة بوسطن وجامعة آيفي ليج وجامعة ستانفورد. 
ثم اتسعت دائرة الموقع لتشمل أي طالب جامعي، ثم طلبة المدارس الثانوية، وأخيرًا أي شخص يبلغ من العمر 13 عامًا فأكثر. يضم الموقع حاليًا أكثر من 350 مليون مستخدم على مستوى العالم.

يحتل الفيس بوك الآن المركز الثاني من حيث ترتيب المواقع حسب احصائيات أليكسا Alexa the Web Information Company ، ولقد ساعد في انتشاره بهذه السرعة المميزات الرائعة التي يتتمع بها هذا الموقع الاجتماعي 
ومن اهم هذه المميزات سهولة التسجيل والالتحاق بالفيس بوك من خلال واجهته المبسطة والواضحة ، كذلك عملية العثور على الأصدقاء بكل سهولة وباستخدام عدد من الطرق والتي تساعدك في سرعة الوصول إلى أصدقائك 
على موقع الفيس بوك منها امكانية استدعاء قائمة أصدقائك وجهات الاتصال المتوفرة على ايميلك ، كذلك امكانية العثور على الأصدقاء من خلال محرك البحث الخاص بالفيس بوك ، والعديد من الطرق التي سنتطرق لذكرها في الدروس القادمة .

كذلك من الأشياء التي تميز الفيس بوك هي عملية اضافة حالة جديدة لك والمسماه (ماذا يخطر ببالك ) ومن خلالها يمكن لأصدقائك متابعة حالتك والعمل الذي تقوم به ، وهذه الحالات تظهر على الصفحات الشخصية الخاصة 
بكل أصدقائك المضافين إلى قائمتك .

ومن مميزات الفيس بوك كذلك امكانية إضافة الصور والإشارة إلى أشخص في هذه الصور ، وإضافة ملفات الفديو ، والروابط الخارجية ، وكتابة المدوناتك أو جلبها من عبر تقنية RSS من مدونات خارجية،
ومن مميزات الفيس بوك كذلك الانضمام إلى قروبات اجتماعية وسهولة انشائها ، وانشاء صفحات الأعمال الرسمية والتي من خلالها يمكن التسويق للمنتجات والخدمات والمواقع الالكترونية والشخصيات الهامة والأعمال التجارية 
ومن المميزات التي يتمتع بها الفيس بوك هي إمكانية عمل التطبيقات الخاصة وبرمجتها والتمتع بخصائصها الرائعة وبالتالي الانضمام إلى مجموعة مطوري الفيس بوك ، والعديد من المميزات الأخرى .

وكل هذه النقاط سنقوم باستعراضها بشئ من التفصيل في سلسلة دروسنا القادمة بإذن الله .


التسجيل على الفيس بوك :
لاستخدام الفيس بوك والتمتع بمميزاته لا بد لك من التسجيل أولا ، و هي عملية سهلة ومبسطة وكما ذكرنا سابقا في أحد العوامل التي ساعدت على جذب العدد الكبير من المستخدمين لموقع الفيس بوك .

ما هي خطوات عملية التسجيل على الفيس بوك ؟ 

خطوات التسجيل على الفيس بوك وكما موضحة في الصورة (1) كالتالي : 

أولا : ملئ البيانات المطلوبة :

1. الدخول إلى موقع الفيس بوك Facebook باستخدام العنوان التالي: Welcome to Facebook ، وملئ البيانات المطلوبة .
2. اكتب اسمك الأول (باللغة العربية أو اللغة الانجليزية أو أي لغة أخرى) .
3. اكتب اسمك الثاني أو اسم العائلة .
4. اكتب بريدك الالكتروني .
5. اكتب كلمة المرور (password) الخاصة بالفيس بوك ، وهي كلمة جديدة غير كلمة المرور الخاصة بالايميل. قد تجد خانة أخرى لإعادة تأكيد كلمة المرور .
6. اختر أنا : ذكر أو أنثى .
7. ادخل تاريخ ميلادك اليوم والشهر والسنة .
8. اضغط على أيقونة التسجيل .


صورة الواجهة العربية :


صورة الواجهة بالانجليزية: